مسلسل الاختيار 2 جذب الأنظار إليه منذ اللحظات الأولى من عرضه ضمن السباق الرمضاني بمشاهدة الواقعية، والتي ظهرت كافة الكادرات، وفي نفس التوقيت خطفت الصورة الجمالية أعين متابعي مسلسل نسل الأغراب، دون إدراك أن لكل صورة درامية خاصة بها تعبر عن المحتوى المقدم ووقته الزمني.
الصورة الدرامية في مسلسل الاختيار2
محمود علي، المسؤول عن تصحيح الألوان بمسلسلي الاختيار 2 ونسل الأغراب، كشف لـ«الوطن» كواليس مشاركته في دراما رمضان، قائلا إن دوره يأتي بعد انتهاء المونتاج، متفقا مع مخرج العمل بيتر ميمي على تفاصيل الألوان والصورة.
وبالنسبة لمسلسل الاختيار 2، فصورتها الدرامية تنتمي إلى الواقعية، حيث ألوانها ودرجاتها تعطي إحساسا للمشاهد بأن ما يجرى حقيقي دون الاعتماد على ألوان صارخة خاصة وأن الأحداث واقعة في الفترة ما بعد 2013، وهي فترة عاشها المصريون، فضلا عن التناسق الواضح بين الفيديوهات الوثائقية والمصورة من قبل، والتي لم يشعر باختلافها المشاهد.
وعن كواليس الجمع بين مشاهد معارك الاختيار في الجزء الأول والجزء الثاني، أكد «محمود» أنه جرى الدمج في تناسق دقيق وألوان واحدة حتى لا يشعر المشاهد بأي اختلاف، لافتا إلى أن صور العمل الدرامية اعتمدت على الألوان الباردة والرمادية خاصة في المشاهد المتعلقة بالإخوان مما يعطي إحساسا بالترقب والقلق عكس الألوان الزاهية في بيوت الضباط التي تشعر بالدفء.
الصورة الدرامية في مسلسل نسل الأغراب
وعكس الاختيار 2، اعتمد مسلسل نسل الأغراب على الألوان الفاتحة الزاهية نظرا لوجود الديكورات والأماكن الطبيعية في صعيد مصر، فضلا عن أهمية التركيز على الصور الجمالية لما يستدعيه العمل الدرامي، بحسب مصحح الألوان، لافتا إلى أنه استطاع في سلاسة إبراز الاختلاف الواضح في كل عمل درامي.
وتأتي مهمة تصحيح الألوان بعد الانتهاء من التصوير، تحديدا في مرحلة ما بعد الإنتاج، والشاملة جزئين هما المونتاج والمؤثرات والخدع البصرية، ثم تصحيح الألوان نفسه والمسمى color correction أي معالجة الصورة باختلاف الكاميرات المستخدمة ووقت تصوير المشاهد والظروف المناخية، وبعد ذلك تأتي خطوة التدرج اللوني، والتي بسببها يشعر المشاهد بالصورة الدرامية التي تتماشى مع ظروف العمل نفسه، بداية من الحقبة الزمنية والأجواء المرتبطة به وشكل المجتمع.
تعليقات الفيسبوك