الثلاثاء 13-02-2018 PM 03:19
تمارين شد البطن

تمارين شد البطن

كتب: الوطن

من لا يلجأ إلى تمارين ضغط المعدة للحصول على بطن مشدودة وقوية وممشوقة، ولكن ربما تغير رأيك إذا علمت أن لهذه التمارين أضرارا عالية قد تصيب عمودك الفقري.

أثبتت أبحاث أن تمارين ضغط المعدة الـSit-Ups  تشكل خطر إصابة العمود الفقري، في دراسة تم إجراؤها سنة 2005، وجد باحثون بأنه على الرغم من كون 117 جنديا فقط من بين أكثر من 1500 من المشاركين في الاختبار تعرضوا لإصابة، كانت نسبة 56% من تلك الإصابات سببها تمارين ضغط المعدة.

هذا التحذير ليس مفاجئا لخبراء علم الميكانيكا الحيوية ومدربي المشاهير  وبعض المتخصصين في اللياقة البدنية، إذ توقفوا عن النصح بأداء تمارين ضغط المعدة، بسبب ارتفاع خطورة تسببها في الإصابة.

ووفقا للدكتور ستيوارت مكجيل، البروفيسور المختص في علم الميكانيكا الحيوية الخاصة بالعمود الفقري في جامعة واترلو، فإن تمارين ضغط المعدة تسلط ما يعادل 340 كيلوجراما من القوة الضاغطة على العمود الفقري، ما قد يسبب انزلاق الغضروف الذي يتوسط فقرات العمود الفقري، ثم يضغط بدوره على الأعصاب مسببا آلاما على مستوى أسفل الظهر.

وينصح المدربون والأخصائيون بتمارين الثبات أكثر من تمارين الشد، مثل تمرين الـ"بلانك" لشد المعدة، الذي تتجاوز فائدته تقوية عضلات البطن، حيث إنها تمنحك عضلات كتفين وذراعين أقوى أيضا، وفقا لموقع Men’s Fitness.

 

أخبار قد تعجبك

الأكثر قراءة