الأحد 13-08-2017 PM 07:18
الـ"فايكنغز"

الـ"فايكنغز"

يشهد مسلسل "فايكينجز" Vikings في موسمه الجديد الذي يعرض نوفمبر المقبل، تغييرا في أبطاله، حيث تظهر شخصية عربية رئيسية في الجزء الخامس والذي يُعرض على قناة "التاريخ" التلفزيونية الأمريكية.

ووفقا لما ذكره موقع وكالة سبوتنيك الروسية، فإن محبي هذه السلسة سوف يلتقون أبطال الأجزاء الأولى، لكن سوف يشهدون أيضا ظهور شخصيات جديدة من بينها "زيادة الله الأول"، وهو شخصية تاريخية حقيقية يؤديها الممثل المصري خالد أبوالنجا.

وتحتل هذه السلسلة الأيرلندية ـ الكندية المركز الثاني للمسلسلات الأكثر مشاهدة عالميا بعد "لعبة العروش" أو Game of Thrones.

وتم تصوير مشاهد الأحداث التي وقعت في مدينة القيروان التونسية، في صحراء "مرزوقة" المغربية، فيما صرح فريق المسلسل أن التصوير جرى في المغرب لكثرة الإجراءات الإدارية في تونس.

ويمكن الموسم الخامس، التونسيين والعرب من اكتشاف "زيادة الله الأول" هذه الشخصية التاريخية غير المشهورة، والتي قال عنها الفنان خالد أبوالنجا إنها "شخصية تاريخية متعلمة بشكل جيد، تتكلم لغات عدة من بينها اليونانية والعربية، وفي كل مرة يتوجب عليه مقابلة أجانب يتعلم أيضا لغتهم بحيث أن زيادة الله الأول تعلم مثلا اللغة النوردية ليتمكن من التخاطب مع الفايكينجز".

وأكد أبو النجا أنه بالرغم من أن لغة السلسلة هي الإنجليزية فإن كاتب المسلسل مايكل هيرست جعل الشخصية تتكلم فعلا اللغة النوردية القديمة، وهي لغة ميتة قريبة من الأيرلندية "ليوضح إلى أي حد كان العرب متعلمين، وليعطي بذلك درسا في التاريخ".

وأضاف أبو النجا: "النص تم مده بالأبجدية الصوتية" لكنه وجد صعوبة في التمثيل بلغة مجهولة، لا يمكنه فيها حتى التمييز بين الفعل والفاعل، ولا مكانهما في الجملة، ففضل "دراستها قليلا ليعرفها".

و"زيادة الله الأول" ولد سنة 788 وتوفي في 10 يونيو 838م، وكان ثالث الأمراء الأغالبة لإفريقية "تونس"، من عام 817 إلى أن توفي، وهو ابن إبراهيم ابن الأغلب وتولى الإمارة بعد أخوه عبد الله الأول الذي حكم من سنة 812 الى سنة 817، واضطر إلى مواجهة ثورة القبائل العربية بتونس وتمكن من السيطرة عليها سنة 836 بمساعدة البربر.

كما قام "زيادة الله الأول" أيضا بفتح كامل صقلية تقريبا وأصبحت من وقتها أراضي مسلمة وتمثل مقاطعة من إمارة الأغالبة وبقيت بين يدي العرب مدة تقارب القرنين.

وكان كاتب سيناريو المسلسل، هو المؤرخ مايكل هيرست، قد أسس السلسلة على وقائع تاريخية حقيقية، وفي الموسم الخامس، سيعبر "الفايكنجز" أوروبا مرورا بفرنسا للوصول إلى شمال أفريقيا عبر البحر، ثم سوف يواصلون حتى القيروان حيث يجدون "زيادة الله الأول" للتفاوض من أجل عقد اتفاقية، وعلى إثر هذه الاتفاقية سوف يقرر "زيادة الله الأول" فتح صقلية.

ومن خلال هذه السلسلة سيستطيع المشاهدون التعرف على "زيادة الله الأول"، الأمير صاحب الثقافة العالية، والذي من خلاله أراد مايكل هيرست، أن يبرز أنه بينما كانت أوروبا تعيش في القرون الوسطى كان العرب متحضرين جدا وفي تقدم واضح مقارنة بهم.

الأكثر قراءة

بالفيديو| روسي يعثر على جثة كائن فضائي

بالفيديو| روسي يعثر على جثة كائن فضائي

زعم رجل روسي أنه عثر على جثة كائن فضائي مدفونة تحت الثلوج، بالقرب من منزله أثناء استكشافه المكان.

5 أمور تجعل الرجل جذابا في نظر المرأة.. تعرف عليها

5 أمور تجعل الرجل جذابا في نظر المرأة.. تعرف عليها

يبحث الرجال دومًا عن طرق وحيل جديدة للإيقاع بالفتيات، والانجذاب إليه، ولكن يريد الرجل معرفة ما يجعل المرأة تنجذب إليه

"زي الأفلام".. رجل يقتل شابا في حادث سير ثم يكتشف المفاجأة

"زي الأفلام".. رجل يقتل شابا في حادث سير ثم يكتشف المفاجأة

كما يحدث في أفلام السينما، كشف حادث سير مأساوي راح ضحيته شاب في العقد الثالث من عمره، بعد صدمه بسيارة شقيقه الذي لم يره من قبل أو يعرفه في يوم من الأيام، فصول ق

جريمة أفزعت "شيكاغو".. رجل يقتل زوجته ويغلي جثتها في برميل سجق

جريمة أفزعت "شيكاغو".. رجل يقتل زوجته ويغلي جثتها في برميل سجق

في صيف عام 1897 شهدت مدينة بشمال غرب شيكاغو، حادثا غير شكل الجريمة على الإطلاق، حيث اختفت الزوجة الجميلة لويزا، ونسج الأهالي شائعات عديدة حول طبيعة الاختفاء

إلغاء حفل شيرين الغنائي في السعودية.. تعرف السبب

إلغاء حفل شيرين الغنائي في السعودية.. تعرف السبب

أعلنت الهيئة العامة للترفيه في السعودية، الأحد، إلغاء حفل غنائي خيري كانت ستقيمه الفنانة شيرين عبد الوهاب في المملكة لدعم الأطفال مرضى السرطان.