الأحد 13-08-2017 PM 04:32
رقصة الداب

رقصة الداب

تجددت أزمة رقصة "الداب" الشهيرة بالمملكة العربية السعودية بعدما أداها متسابق في برنامج "زد رصيدك" خلال مهرجان الطائف.

و"الداب"، هي رقصة انتشرت في العالم بعدما أداها الكثير من النجوم ومشاهير من مختلف المجالات، وتتمثل بحركة خفض الرأس ورفع اليد من الراقص في الوقت ذاته، وقد نشأت في أمريكا وساعد على نشرها كرة القدم.

وبدأت أزمة رقصة "الداب" في  المملكة العربية السعودية منذ العام الماضي، عندما حذرت اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات من خطر تقليد الرقصة على النشء.

وأشارت إلى أن ممارسة حركات أو إيحاءات مماثلة أو إنتاج مقاطع فيديو تدعو إلى تعاطي المخدرات ومخالفة للمشروع الوطني للوقاية من المخدرات "نبراس".

​ووفقا لما نقلته صحيفة "سبق" السعودية، الخميس الماضي، فإن الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات عبدالإله بن محمد الشريف صرح أن: "اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والمديرية العامة لمكافحة المخدرات ترصدان وتتعاملان مع أي مخالفات لأنظمتهما وتعليماتهما وهما تركزان حاليا خلاف أعمالهما الأخرى على الجوانب التثقيفية والوقائية".

وأضاف: "حذرنا سابقا من تقليد الحركة والتحذير واضح وصريح، تقليد الحركة يخالف تعليمات ومعايير اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وسنتخذ الإجراء بحق من يطبقها".

وكان مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قد دشنوا هاشتاج (#متسابق_بدايه_يروج_لرقصه_الداب)، وانقسموا بين معارض لما قام به المتسابق، وبين مؤيد له، وطالب المعارضون للرقصة بمحاسبة المتسابق والقبض عليه فورا.

وذكر بعض المغردين أن الرقصة قام بها بعض المشاهير في السعودية ولم يتعرض لهم أحد، مشيرين إلى قيام المغني السعودي رابح صقر ذات الرقصة بإحدى حفلاته بالمملكة ولم ينتقده أحد، ​إلا أن رابح صقر ومع المطالبة بالمساوة بينه وبين الشاب الذي أدى رقصة "الداب"، فاعتذر وأكد أنه لم يكن على علم بمعنى الرقصة.

 

وذكر الأمين العام للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات: "هذه الحركة ظهرت عام ١٩٧٠م، في أمريكا، حيث أطلقها مروّجو ومدمنو المخدرات ويقصد بها استنشاق أبخرة الحشيش المركّزة التي تصيب متعاطيها بالهلاوس والإدمان". 

وتقدم المتسابق باعتذار عن الرقصة، وأكد على أنه لم يقصد الترويج للمخدرات كما يقول البعض وإنها كانت حركة عفوية قام بها، من خلال حسابه الشخصي على تويتر: "السلام عليكم.. أقدم أشد اعتذاري لحكومتنا الرشيدة وجمهوري العزيز على الحركة (العفوية الغير مقصوده) في مهرجان الطائف تقبلوا اعتذاري".

وأكد الشريف: "سبق أن نبّهنا عنها وأوضحنا بأنها تقليد لمروّجي المخدرات وتعتبر ضمن الدعوة والتحريض على تعاطي المخدرات، لذلك سنتخذ الإجراءات النظامية تجاه من يقوم بتطبيقها سواء مشاهير أو غيرهم".

 

 

الأكثر قراءة

بالفيديو| روسي يعثر على جثة كائن فضائي

بالفيديو| روسي يعثر على جثة كائن فضائي

زعم رجل روسي أنه عثر على جثة كائن فضائي مدفونة تحت الثلوج، بالقرب من منزله أثناء استكشافه المكان.

5 أمور تجعل الرجل جذابا في نظر المرأة.. تعرف عليها

5 أمور تجعل الرجل جذابا في نظر المرأة.. تعرف عليها

يبحث الرجال دومًا عن طرق وحيل جديدة للإيقاع بالفتيات، والانجذاب إليه، ولكن يريد الرجل معرفة ما يجعل المرأة تنجذب إليه

"زي الأفلام".. رجل يقتل شابا في حادث سير ثم يكتشف المفاجأة

"زي الأفلام".. رجل يقتل شابا في حادث سير ثم يكتشف المفاجأة

كما يحدث في أفلام السينما، كشف حادث سير مأساوي راح ضحيته شاب في العقد الثالث من عمره، بعد صدمه بسيارة شقيقه الذي لم يره من قبل أو يعرفه في يوم من الأيام، فصول ق

جريمة أفزعت "شيكاغو".. رجل يقتل زوجته ويغلي جثتها في برميل سجق

جريمة أفزعت "شيكاغو".. رجل يقتل زوجته ويغلي جثتها في برميل سجق

في صيف عام 1897 شهدت مدينة بشمال غرب شيكاغو، حادثا غير شكل الجريمة على الإطلاق، حيث اختفت الزوجة الجميلة لويزا، ونسج الأهالي شائعات عديدة حول طبيعة الاختفاء

إلغاء حفل شيرين الغنائي في السعودية.. تعرف السبب

إلغاء حفل شيرين الغنائي في السعودية.. تعرف السبب

أعلنت الهيئة العامة للترفيه في السعودية، الأحد، إلغاء حفل غنائي خيري كانت ستقيمه الفنانة شيرين عبد الوهاب في المملكة لدعم الأطفال مرضى السرطان.